بنات المستقبل
بنات المستقبل
بنات المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للبنات فقط لا نسمح بدخول اي رجال نحن لانراء اذا كنت رجل بل من هو فوقنا يراء ويحاسب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رابع شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ورده حياتي
Admin
ورده حياتي


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 29/07/2013

رابع شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو: Empty
مُساهمةموضوع: رابع شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو:   رابع شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو: Emptyالخميس أغسطس 08, 2013 3:36 am

ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻃﺎﻟﺐ 

  ﺍﺳﻼ‌ﻣﻪ

ﺳﺒﺐ ﺇﺳﻼ‌ﻣﻪ ﺃﻧﻪ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻣﻌﻪ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻫﻤﺎ ﻳﺼﻠﻴﺎﻥ ﺳﻮﺍﺀ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﺬﺍ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠّﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺻﻄﻔﺎﻩ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﺑﻌﺚ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻓﺄﺩﻋﻮﻙ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ‌ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻼ‌ﺕ ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ"

ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻠﻲٌّ: ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻟﻢ ﺃﺳﻤﻊ ﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻓﻠﺴﺖُ ﺑﻘﺎﺽٍ ﺃﻣﺮﺍً ﺣﺘﻰ ﺃﺣﺪﺙ ﺃﺑﺎ ﻃﺎﻟﺐ.

ﻭﻛﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﺸﻲ ﺳﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻠﻦ ﺃﻣﺮﻩ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: "ﻳﺎ ﻋﻠﻲّ! ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﺴﻠﻢ ﻓﺎﻛﺘﻢ ﻫﺬﺍ".

ﻓﻤﻜﺚ ﻋﻠﻲٌّ ﻟﻴﻠﺘﻪ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﺪﺍﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ، ﻓﺄﺻﺒﺢ ﻏﺎﺩﻳﺎً ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲٌّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺨﻔﻲ ﺇﺳﻼ‌ﻣﻪ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﺜﺒﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺄﻇﻬﺮﻩ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ. ﺃﻣﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﻔﺎﺭﻕ ﺩﻳﻦ ﺁﺑﺎﺋﻪ، ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ: ﺇﻧﻪ ﺃﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ.

ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ: ﺑُﻌﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻻ‌ﺛﻨﻴﻦ، ﻭﺃﺳﻠﻢ ﻋﻠﻲٌّ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ، ﻭﻗﻴﻞ: ﺗﺴﻊ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻷ‌ﻭﺛﺎﻥ ﻗﻂ ﻟﺼﻐﺮﻩ

 

ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ

ﻗﺎﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﻜﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻫﺎﺟﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﺠﻲﺀ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺃﻣْﺮَﻩ ﻟﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠّﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻗﺮﻳﺶ ﻓﻤﻜﺮﺕ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﻭﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ، ﺃﺗﺎﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻻ‌ ﻳﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻴﺖ ﻓﻴﻪ، ﻓﺪﻋﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻲَّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﻭﻳﺘﺴﺠَّﻰ ﺑِﺒُﺮﺩ ﻟﻪ ﺃﺧﻀﺮ ﻓﻔﻌﻞ، ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺑﻪ. ﻭﺗﺘﺎﺑﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﻢ ﻳُﻔﺘﻦ  ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻋﻠﻲّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ.ﻭﻟﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻀﻄﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺇﻥ ﻗﺮﻳﺸﺎً ﻟﻢ ﻳﻔﻘﺪﻭﻧﻲ ﻣﺎ ﺭﺃﻭﻙ، ﻓﺎﺿﻄﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺷﻪ. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﺮﻳﺶ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺍﺵ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﺮﻭﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻴّﺎً ﻓﻴﻈﻨﻮﻧﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺭﺃﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻴّﺎً. ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﻣﺤﻤﺪ ﻟﺨﺮﺝ ﺑﻌﻠﻲٍّ ﻣﻌﻪ، ﻓﺤﺒﺴﻬﻢ ﺍﻟﻠّﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺣﻴﻦ ﺭﺃﻭﺍ ﻋﻠﻴّﺎً. 

  ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ

ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲٌّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ: "ﻟﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﻴﻢ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﺃﺅﺩﻱ ﻭﺩﺍﺋﻊ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ، ﻭﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻷ‌ﻣﻴﻦ، ﻓﺄﻗﻤﺖ ﺛﻼ‌ﺛﺎً ﻓﻜﻨﺖ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﺎ ﺗﻐﻴﺒﺖ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً. ﺛﻢ ﺧﺮﺟﺖ ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺃﺗﺒﻊ ﻃﺮﻳﻖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﻗﺪﻣﺖ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻘﻴﻢ، ﻓﻨﺰﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﻬِﺪﻡ، ﻭﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﻨﺰﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ".

ﺧﺮﺝ ﻋﻠﻲّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﺻﺪﺍً ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻤﺸﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻳُﻜﻤﻦ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪﻭﻣُﻪ ﻗﺎﻝ: "ﺍﺩﻋﻮﺍ ﻟﻲ ﻋﻠﻴّﺎً".

ﻗﻴﻞ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﻻ‌ ﻳﻘﺪﺭ ﺃﻥ ﻳﻤﺸﻲ، ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻩ ﺍﻋﺘﻨﻘﻪ ﻭﺑﻜﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﻟﻤﺎ ﺑﻘﺪﻣﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻡ، ﻭﻛﺎﻧﺘﺎ ﺗﻘﻄﺮﺍﻥ ﺩﻣﺎً، ﻓﺘَﻔَﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻣﺴﺢ ﺑﻬﻤﺎ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻭﺩﻋﺎ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﺎﻓﻴﺔ، ﻓﻠﻢ ﻳﺸﺘﻜﻬﻤﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ.

 

ﺍﺑﻮ ﺗﺮﺍﺏ

ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻲٌّ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻓﺎﺿﻄﺠﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﺛﻢ ﺩﺧﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ: "ﺃﻳﻦ ﺍﺑﻦُ ﻋﻤﻚ؟" ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻫﻮ ﺫﺍﻙ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻗﺪ ﺳﻘﻂ ﺭﺩﺍﺅﻩ ﻋﻦ ﻇﻬﺮﻩ ﻭﺧﻠﺺ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺇﻟﻰ ﻇﻬﺮﻩ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻤﺴﺢ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻋﻦ ﻇﻬﺮﻩ ﻭﻳﻘﻮﻝ: "ﺍﺟﻠﺲ ﺃﺑﺎ ﺗﺮﺍﺏ"، ﻓﻮﺍﻟﻠّﻪ ﻣﺎ ﺳﻤَّﺎﻩ ﺑﻪ ﺇﻻ‌ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻭﺍﻟﻠّﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺍﺳﻢ ﺃﺣﺐَّ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﻪ.

  

ﻏﺰﻭﺍﺗﻪ ﻓﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ

ﺷﻬﺪ ﻋﻠﻲٌّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻐﺰﻭﺍﺕ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻪ ﺷﺄﻥ ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﺃﻇﻬﺮ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ، ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ.

ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﻛﺎﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺍﻳﺘﺎﻥ ﺳﻮﺩﺍﻭﺍﻥ، ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻣﻊ ﻋﻠﻲٍّ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ (ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ) ﻭﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻣﻊ ﺍﻷ‌َﻧﺼﺎﺭ. ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺭﺯ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺰﻭﺓ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪَ ﺑﻦ ﻋﺘﺒﺔ، ﻓﺒﺎﺭﺯﻩ ﻭﻗﺘﻠﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺷﺪ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ.

ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ ﻗﺎﻡ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﺤﻤﺪ! ﺇﻧﻜﻢ ﺗﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻠّﻪ ﻳﻌﺠﻠﻨﺎ ﺑﺴﻴﻮﻓﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻳﻌﺠﻠﻜﻢ ﺑﺴﻴﻮﻓﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻓﻬﻞ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﺣﺪ ﻳﻌﺠﻠﻪ ﺍﻟﻠّﻪ ﺑﺴﻴﻔﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺃﻭ ﻳﻌﺠﻠﻨﻲ ﺑﺴﻴﻔﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ؟؟

ﻓﻘﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻠﻲٌّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ، ﻻ‌ ﺃﻓﺎﺭﻗﻚ ﺣﺘﻰ ﺃﻋﺠﻠﻚ ﺑﺴﻴﻔﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﺃﻭ ﺗﻌﺠﻠﻨﻲ ﺑﺴﻴﻔﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻓﻀﺮﺑﻪ ﻋﻠﻲٌّ ﻓﻘﻄﻊ ﺭﺟﻠﻪ ﻓﺴﻘﻂ ﻓﺎﻧﻜﺸﻔﺖ ﻋﻮﺭﺗﻪ.

ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻧﺸﺪﻙ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺍﻟﺮﺣﻢ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ، ﻓﺘﺮﻛﻪ، ﻓﻜﺒَّﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻌﻠﻲٍّ ﺃﺻﺤﺎﺑُﻪ: ﻣﺎ ﻣﻨﻌﻚ ﺃﻥ ﺗﺠﻬﺰ ﻋﻠﻴﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﺇﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻲ ﻧﺎﺷﺪﻧﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻧﻜﺸﻔﺖ ﻋﻮﺭﺗﻪ ﻓﺎﺳﺘﺤﻴﻴﺖُ ﻣﻨﻪ.

ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺧﻴﺒﺮ ﺃﻋﻄﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﻧﻬﺾ ﻣﻦ ﻧﻬﺾ ﻣﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻠﻘﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺧﻴﺒﺮ ﻓﺎﻧﻜﺸﻒ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﺮﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺠﺒﻨﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻳﺠﺒﻨﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻷ‌ﻋﻄﻴﻦ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻏﺪﺍً ﺭﺟﻼ‌ً ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻳﺤﺒﻪ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ" ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺪ ﺗﻄﺎﻭﻝ ﻟﻬﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻓﺪﻋﺎ ﻋﻠﻴّﺎً، ﻭﻫﻮ ﺃﺭﻣﺪ ﻓﺘﻔﻞ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ

ﻭﺃﺭﺳﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴّﺎً ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻓﻲ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻄﺎﻫﺎ ﺣﺎﻃﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻠﺘﻌﺔ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤَّﺎ ﺃﺟﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ. ﻓﺨﺮﺟﺎ ﻭﺃﺩﺭﻛﺎﻫﺎ ﺑﺎﻟﺤﻠﻴﻔﺔ ﻓﺎﺳﺘﻨﺰﻻ‌ﻫﺎ ﻓﺎﻟﺘﻤﺴﺎ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪﺍ ﺷﻴﺌﺎً. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻲُّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ: ﺇﻧﻲ ﺃﺣﻠﻒ ﻣﺎ ﻛﺬﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ، ﻭﻻ‌ ﻛﺬﺑﻨﺎ، ﻭﻟﺘُﺨْﺮِﺟِﻦَّ ﺇﻟﻲَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﻟﻨﻜﺸﻔﻨﻚ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﺕ ﺍﻟﺠﺪَّ ﻣﻨﻪ، ﻗﺎﻟﺖ: ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻨﻲ، ﻓﺄﻋﺮﺽ ﻋﻨﻬﺎ. ﻓﺤﻠَّﺖ ﻗﺮﻭﻥ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻓﺎﺳﺘﺨﺮﺟﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻨﻪ. ﻓﺪﻓﻌﺘﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺠﺎﺀ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ

ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲٌّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻤﻦ ﺛﺒﺖ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺣﻨﻴﻦ ﺣﻴﻦ ﺍﻧﻬﺰﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ، ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ ﺧﻠَّﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻲَّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻹ‌ﻗﺎﻣﺔ ﻓﻴﻬﻢ. ﻓﺄﺭﺟﻒ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﺑﻌﻠﻲٍّ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻣﺎ ﺧﻠَّﻔﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﺳﺘﺜﻘﺎﻻ‌ً ﻟﻪ ﻭﺗﺨﻔﻔﺎً ﻣﻨﻪ. ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻲٌّ ﺳﻼ‌ﺣﻪ، ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﺠُﺮْﻑ - ﻣﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﺃﻣﻴﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ - ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻧﺒﻲَّ ﺍﻟﻠّﻪ ﺯﻋﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﺃﻧﻚ ﻟﻤَّﺎ ﺧﻠﻔﺘﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﺍﺳﺘﺜﻘﻠﺘﻨﻲ ﻭﺗﺨﻔﻔﺖ ﻣﻨﻲ. ﻓﻘﺎﻝ: "ﻛﺬﺑﻮﺍ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﺧﻠﻔﺘﻚ ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺍﺋﻲ ﻓﺎﺭﺟﻊ ﻓﺎﺧﻠﻔﻨﻲ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻲ ﻭﺃﻫﻠﻚ. ﺃﻓﻼ‌ ﺗﺮﺿﻰ ﻳﺎ ﻋﻠﻲّ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﺃﻻ‌ ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﻧﺒﻲّ ﺑﻌﺪﻱ"ﻓﺮﺟﻊ ﻋﻠﻲٌّ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻣﻀﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺳﻔﺮﻩ.

 

ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ

ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻰ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻰ ﻓﻀﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ

"ﺍﻟﻠّﻬﻢ ﻭﺍﻝِ ﻣﻦ ﻭﺍﻻ‌ﻩ، ﻭﻋﺎﺩِ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺍﻩ".‏

" ﻋﻠﻲٌّ ﻣﻨﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻲٍّ"

"ﺃﻧﺖ ﺃﺧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ"

"ﻣﻦ ﺁﺫﻯ ﻋﻠﻴّﺎً ﻓﻘﺪ ﺁﺫﺍﻧﻲ".

"ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﻋﻠﻴّﺎً ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺒﻨﻲ، ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺒﻨﻲ ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻠّﻪ، ﻭﻣﻦ ﺃﺑﻐﺾ ﻋﻠﻴّﺎً ﻓﻘﺪ ﺃﺑﻐﻀﻨﻲ، ﻭﻣﻦ ﺃﺑﻐﻀﻨﻲ ﻓﻘﺪ ﺃﺑﻐﺾ ﺍﻟﻠّﻪ"‏

"ﻋﻠﻲٌّ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻊ ﻋﻠﻲٍّ، ﻻ‌ ﻳﻔﺘﺮﻗﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺩﺍ ﺍﻟﺤﻮﺽ"‏

 

ﻗﻀﺎﺅﻩ

ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: "ﺃﻗْﻀَﻰ ﺃﻣَّﺘﻲ ﻋﻠﻲٌّ". ﻭﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺃﻗﻀﺎﻧﺎ ﻋﻠﻲُّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ.

ﻭﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻠﻲٍّ: "ﺗﺨﺘﺼﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱَ ﺑﺴﺒﻊ، ﻭﻻ‌ ﻳﺤﺎﺟﻚ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ، ﺃﻧﺖ ﺃﻭﻟﻬﻢ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﺑﺎﻟﻠّﻪ، ﻭﺃﻭﻓﺎﻫﻢ ﺑﻌﻬﺪ ﺍﻟﻠّﻪ، ﻭﺃﻗﺴﻤﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻮﻳﺔ، ﻭﺃﻋﺪﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ، ﻭﺃﺑﺼﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻘﻀﻴﺔ، ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠّﻪ ﻣﺰﻳﺔ".

ﻋﻦ ﻋﻠﻲٍّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺜﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻗﺎﺿﻴﺎً ﻭﺃﻧﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﻦِّ.ﻓﻘﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﺒﻌﺜﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﻭﻻ‌ ﻋﻠﻢ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ.

ﻗﺎﻝ: "ﺇﻥ ﺍﻟﻠّﻪ ﺳﻴَﻬﺪﻱ ﻟﺴﺎﻧﻚ، ﻭﻳﺜﺒﺖ ﻗﻠﺒﻚ".

ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﺷﻜﻜﺖ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: "ﺇﻥ ﺍﻟﻠّﻪ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﺴﺎﻧﻚ، ﻭﻳَﻬﺪﻱ ﻗﻠﺒﻚ" ﺛﻢ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﻤﻪ.

ﻭﺑﻌﺜﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻓﻮﺟﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻗﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺓ ﺣﻔﺮﺕ ﻟﻴﺼﻄﺎﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷ‌ﺳﺪ، ﺳﻘﻂ ﺃﻭﻻ‌ً ﺭﺟﻞ ﻓﺘﻌﻠﻖ ﺑﺂﺧﺮ، ﻭﺗﻌﻠﻖ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﺑﺂﺧﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺎﻗﻂ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻌﺔ ﻓﺠﺮﺣﻬﻢ ﺍﻷ‌ﺳﺪ ﻭﻣﺎﺗﻮﺍ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺣﺘﻪ، ﻓﺘﻨﺎﺯﻉ ﺃﻭﻟﻴﺎﺅﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﺩﻭﺍ ﻳﻘﺘﺘﻠﻮﻥ. ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻲٌّ: ﺃﻧﺎ ﺃﻗﻀﻲ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻓﺈﻥ ﺭﺿﻴﺘﻢ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﺇﻻ‌َّ ﺣﺠﺰﺕ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺣﺘﻰ ﺗﺄﺗﻮﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﻘﻀﻲ ﺑﻴﻨﻜﻢ. ﺍﺟﻤﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻔﺮﻭﺍ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺭﺑﻊ ﺍﻟﺪﻳﺔ ﻭﺛﻠﺜﻬﺎ ﻭﻧﺼﻔﻬﺎ ﻭﺩﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻓﻠﻸ‌ﻭﻝ ﺭﺑﻊ ﺍﻟﺪﻳﺔ ﻷ‌ﻧﻪ ﺃﻫﻠﻚ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻪ، ﻭﻟﻠﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ﺛﻠﺜﻬﺎ ﻷ‌ﻧﻪ ﺃﻫﻠﻚ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻪ، ﻭﻟﻠﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻷ‌ﻧﻪ ﺃﻫﻠﻚ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻪ، ﻭﻟﻠﺮﺍﺑﻊ ﺍﻟﺪﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻓﺄﺑﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﺮﺿﻮﺍ. ﻓﺄﺗﻮﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻠﻘﻮﻩ ﻋﻨﺪ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻘﺼُّﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﺼﺔ. ﻓﻘﺎﻝ: "ﺃﻧﺎ ﺃﻗﻀﻲ ﺑﻴﻨﻜﻢ" - ﻭﺍﺣﺘﺒﻰ ﺑﺒﺮﺩﺓ - ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ: ﺇﻥ ﻋﻠﻴّﺎً ﻗﻀﻰ ﺑﻴﻨﻨﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺼﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺃﺟﺎﺯﻩ.

 

ﺻﺪﻗﺘﻪ ﻭ ﺯﻫﺪﻩ ﻭ ﺗﻮﺍﺿﻌﻪ

  ﻋﻦ ﻋﻤَّﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻠﻲٍّ: "ﺇﻥ ﺍﻟﻠّﻪ ﻗﺪ ﺯﻳَّﻨﻚ ﺑﺰﻳﻨﺔ ﻟﻢ ﻳﺰﻳﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﺰﻳﻨﺔ ﺃﺣﺐ ﻣﻨﻬﺎ، ﻫﻲ ﺯﻳﻨﺔ ﺍﻷ‌ﺑﺮﺍﺭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠّﻪ، ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ. ﻓﺠﻌﻠﻚ ﻻ‌ ﺗﺮﺯﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻻ‌ ﺗﺮﺯﺃ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻨﻚ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﻭﺻﺐ ﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻓﺠﻌﻠﻚ ﺗﺮﺿﻰ ﺑﻬﻢ ﺃﺗﺒﺎﻋﺎً ﻭﻳﺮﺿﻮﻥ ﺑﻚ ﺇﻣﺎﻣﺎً"

 

ﻭﻋﻦ ﻋﻠﻲٍّ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : "ﻳﺎ ﻋﻠﻲّ، ﻛﻴﻒ ﺃﻧﺖ ﺇﺫﺍ ﺯﻫﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ﻭﺭﻏﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺃﻛﻠﻮﺍ ﺍﻟﺘﺮ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://girlsy.rigala.net
 
رابع شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اول شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو:
» ثاني شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو:
» ثالث شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو:
» تابع ثالث شخصية اسلامية هو من العشرة المبشرين بالجنة هو:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات المستقبل  :: الفئة الأولى :: اسلاميات-
انتقل الى: